DIL SE ...
|
المقارنة بين اللغة الهندية و اللغة الأودية |
|
اللغة
الهندية
الأساسية هي
اللغة
السنسكريتية
القديمة ،
أما اللغة
الأوردية
فهي اللغة
الباكستانية
، و من الصعب
التمييز
بينهم و خاصة
بالمحادثة
رغم أن الفرق
واضح و شاسع
بالكتابة
حيث يستخدم
الهنود حروف
اللغة
السنسكريتية
القديمة
بينما
يستخدم
ألاورديين
الحروف
العربية أو
الفارسية .
و تعتبر
اللغتان
الحديثتان
للهند
وباكستان
لغات مطورة
نتيجة لعدة
ظروف حيث أن
القليل من
الهنود
الذين
يستخدمون و
يفهمون
اللغة
السنسكريتية
القديمة و
ذلك
لصعوبتها و
عدم معرفة
العامة بها و
ذلك لوجود
الاستعمار
الإنجليزي
من ناحية و
تفاوت
الثقافات
والتعليم و
المهن و
السفر إلى
الخارج من
ناحية أخرى
لذا نرى إن
الهنود
يتكلمون
بمزيج من
اللغة
السنسكريتية
القديمة و
الإنكليزية
أما
ألاورديين
غلب على
لغتهم لغة
وكلمات
القرآن
الكريم
بالإضافة
إلى مناصر
التغيير
المذكورة في
اللغة
الهندية لذا
فأن حديثهم
مفهوم لدينا
نوعا ما
لاقتباسهم
من كلمات
القرآن
الكريم .
و نرى
أن المغول
وهو شعب هندي
مسلم يسكن في
غرب دلهي
يستخدمون
الحروف
العربية
كتابة ولفظ
وهي اللغة
المعتمدة في
محاكمهم .
والواقع
أن اللغة
والاوردية
كانت لغة
الجيش قبل
الانقسام
لذا هي خليط
مفهوم
للشعبين و
تستطيع أن
تستعملها
للمحادثة مع
أي من
الشعبيين و
ستكون
مفهومة حتما
.
و رغم
أن المحادثة
بين اللغتين
لا يكاد يكون
فيها فرق
واضح إلا أن
اللغتين في
حد ذاتهما
فيها فروق
كبيرة
وبصورة
معقدة نوعا
ما ، كما أن
بعض الكلمات
والتحيات
التي
يستعملها
الهنود
وخاصة
الهندوسيين
منهم مثل namaste,
raam raam هي
كلمات محرمة
في اللغة
الأوردية و
عند
الباكستانيين
.
و يعلم
الجميع أن
الهنود
ميالين
للحياة
السياسية
ولهم أراءهم
في هذا
الاتجاه وهم
دائما
يحاولون ان
يقوموا
بعملية
تطهير ضد
الأجانب إلا
أن موضوع
اللغة لا زال
يؤثر عليهم و
يستخدمونه
لصعوبة
لغتهم ألام .
|